البيان الختامي الصادر عن بازار نابلس الشعبي الفلسطيني العاشر ( دورة الأمل ) مركز العالم الثقافي / نابلس – فلسطين – 26 – 28 ذو القعدة 1442 هجرية / 6 – 8 تموز 2021 م

بسم الله الرحمن الرحيم

البيان الختامي الصادر عن

بازار نابلس الشعبي الفلسطيني العاشر ( دورة الأمل )

مركز العالم الثقافي

نابلس – فلسطين

26 – 28 ذو القعدة 1442 هجرية / 6 – 8 تموز 2021 م

كل التحية والعرفان والإكبار والشكر والتقدير لكل من ساهم في
إنجاح بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( دورة الأمل ) 6 – 8 تموز 2021 حسب تقديراتنا والتنفيذ العملي لجملة الأهداف المرسومة بنسبة 80 %.
الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ومباركا عليه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه أولا وآخرا ودائما وأبدا ..

تتقدم الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني في نابلس بفلسطين ، بأسمى آيات التحية والإكبار والإعزاز والشكر والعرفان والتقدير لكل من ساهم بإنجاح البازار وفي الطليعة المشاركات الرياديات المبدعات الماجدات الفاضلات 25 ريادية – من محافظات : نابلس وجنين وسلفيت – كل منها بإسمها الكريم وحرفيتها المميزة ، من المدن والقرى والمخيمات في الوطن الفلسطيني ، اللواتي شاركن في عرض وتقديم إنتاجاتهن المتنوعة المميزة بأسعار أقل من الأسواق التجارية ، في ( قاعة إبراهيم ) بمركز العالم الثقافي بنابلس في شتى الزوايا والأجنحة : القرآنية والتعليمية والثقافية والمهنية والغذائية والأكلات الشعبية والحلويات بأنواعها ةالخشببة والتطريز والمطرزات والأشغال اليدوية والتحف والعطور والمنتجات الطبية من الأعشاب الطبيعية والصابون وأدوات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والطب البديل والوسائل التعليمية والهدايا والإكسسوارات وأشتال نباتات الصبار وأشتال نخيل الزينة وجناح الكتب وغيرها.
كما تتقدم الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( دورة الأمل لتسويق الإقتصاد البيتي ) بالشكر والتقدير والعرفان لكل من دعم البازار وزار البازار كل باسمه ولقبه ، واشترى من المعروضات التي عرضت في أروقة مركز العالم الثقافي بنابلس .
ونشكر ونثمن جهود مديرات المجموعات النسوية على الفيس بوك والعضوات اللواتي نشرن على صفحاتهم الإلكترونية وأبلين بلاء حسنا في البث لفعاليات البازار (المعرض النسوي المميز) لتصل الفعاليات إلى قطاعات واسعة من أبناء شعبنا الفلسطيني المرابط في أرض الرباط.
وكذلك نشكر أ. عطاف علاونه (أم هلال) المشرفة النسوية التنفيذية ومنسقة بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ومديرة دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس على جهودها المميزة المعطاءة في البازار.، من ناحية تجميع وإستقطاب الرياديات والمسلمة في تسويق الإنتاح المنزلي ضمن هذه الدورة الإقتصادية التطبيقية.
كما نشكر كل من إطلع وتفرج ، على معروضات البازار ودعم البازار معنويا ، ولم تسنح له الفرصة أو لم يتح له المجال من الشراء لأسبابه الخاصة أو العامة .
والشكر الجزيل موصول أيضا لوسائل الإعلام المحلية الفلسطينية كل بإسمها ( وخاصة شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) وشبكة دوز ، والإذاعات المحلية ( صوت فلسطين) وراديو طريق المحبة ، وفضائية النجاح وفضائية العودة وغيرها التي اهتمت بالأمور وصفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك وغيرها) على اهتمامها في تغطية فعاليات بازار نابلس الشعبي الفلسطيني .
أجنحة بازار نابلس الشعبي الفلسطيني – الدورة العاشرة في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 6 + 7 + 8 تموز 2021 م.
وتم تصنيف ، أجنحة البازار في مركز العالم الثقافي بنابلس ، على النحو الآتي :
1) جناح القرآن ( المكتبة الإسلامية الإلكترونية الشاملة 3 آلاف كتاب إسلامي ( القرآن المجيد وعشرات التفسيرات وجميع صحاح وسنن ومسانيد الأحاديث النبوية ، وسيديهات تلاوة قرآنية ).
2) جناح التعليم ( 10 لغات ودورات ودروس ومحاضرات تقوية مدرسية وجامعية ومجتمعية).
3) جناح الثقافة (دورات ثقافية – إعلامية وإقتصادية وإجتماعية وصحية وتربية وطنية وإسلامية وتنمية بشرية).
4) جناح الكتاب (الكتب العامة والجامعية والأطفال ولوحات الحائط – باللغتين العربية والإنجليزية) وهو الجناح الأكبر في البازار .
5) جناح المهن (التدريب المهني – دورات حرفية شبابية ونسوية ).
6) جناح الغذاء (المأكولات الشعبية – الزيتون وزيت الزيتون والمخللات والألبان والمناقيش والمعجنات والحلويات).
7) جناح الزراعة (أشتال الصبار ونخيل الزينة).
😎 جناح الصناعة (صناعة الصابون والكريمات)
9) جناح الألبسة والأحذية ( الأزياء والملبوسات) النسائية .
10) جناح التراث (التطريز والأشغال اليدوية والقش والكروشية والإكسسوارات).
11) جناح التجميل (التجميل والتزيين والمكياج والعطور ).
12) جناح الصحة (المستحضرات الطبية والعناية بالبشرة والكريمات).
13) جناح الألعاب (ألعاب الأطفال المتنوعة).
14) جناح الإعلام (شبكة الإسراء والمعراج – إسراج).
15) جناح الغناء ( أغاني وأناشيد وطنية وزجل شعبي).
16) جناح الخدمات (إستشارات تعليمية – مدرسية وجامعية مجانية).
————- ///////////////////############============
الإقبال على البازار .. أهداف وغايات البازار
بدأت أفواج الزوار بالتوافد تباعا خلال الأيام المعينة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني في الفترة السابقة ، في متواليتين حسابية وهندسية ، وحسب المعايير العلمية الإقتصادية والإجتماعية والإعلامية فقد نجح البازار بنسبة عالية جدا ، تصاعدت لنحو 80 % تقريبا برعاية وعناية الله العزيز الحكيم ، وذلك وفقا للمعايير والمقاييس المسبقة المخططة لإنجاز الأهداف والغايات الإستراتيجية والمرحلية النبيلة المنشودة وفي طليعتها العمل المستمر بإتجاه التمكين الإقتصادي والإجتماعي الفعلي لكوكبة من رياديات ونخبة وصفوة نساء فلسطين حسب الخطة العامة للبازار كالتالي :
أولا : الإشهار الإعلامي لنخبة من رياديات فلسطين الماجدات ( 25 ) ريادية جديدة ومتجددة في مقدمتها : الإشهار والدعاية والإعلان المجاني على الصفحة الإلكترونية الرسمية لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني على الفيس بوك ( بازار نابلس أونلاين) وصفحة مركز العالم الثقافي .
ثانيا : الترويج التجاري للإنتاج البيتي النسوي بالعرض المباشر في قاعة البازار الكبرى.
ثالثا : التسويق العام للإنتاج النسوي الفلسطيني بأسعار أقل من الأسواق التجارية الفلسطينية.
رابعا : البيع العاجل بالتطبيق العملي والبيع الآجل عبر التواصي اللاحقة للكثير من المنتجات النسوية .
خامسا : اللقاءات المفتوحة والتعارف والتآلف الإجتماعي بين رياديات فلسطين المشاركات في البازار من 3 محافظات فلسطينية ( نابلس وجنين وسلفيت) . وكذا فتح لقاءات التعارف بين رياديات البازارات السابقة والبازر العاشر في صيف 2021 .
سادسا : توثيق العلاقات العامة والإعلام مع مركز العالم الثقافي بنابلس والرياديات المبدعات عبر توفير كل سبل الراحة للمشاركات والجمهور الإستهلاكي من الزوار الكرام.
سابعا : تحفيز وتشجيع النساء العاملات في التشغيل الذاتي بعرض الإنتاج بسهولة ويسر خلال فترة زمنية محددة مسبقا.
ثامنا : توفير المكان الملائم لعرض الإنتاج النسوي بأقل الرسوم المالية للإشتراك لحجز طاولة متخصصة .
————- ///////////////////############============
طبيعة الرياديات المشاركات في بازار نابلس الشعبي
تحت عنوان ( نحتضن الكل الريادي في بلادي – وبالإنتاج الوطني الفلسطيني نتحدى الصعاب لتحقيق الصمود والمرابطة في الوطن ) ، نظم بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ، في قاعات مركز العالم الثقافي بنابلس ، ولوحظ أن المشاركات في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني من رياديات فلسطين أنهن توزعن على عدة محافظات فلسطينية وفئات اجتماعية واقتصادية وخاصة سيدات الأعمال في نابلس عاصمة
وكان من بين المشاركات رياديات شاركن في هذا البازار بدورتين أو ثلاث أو أربع دورات ومنهم من تلقين دورة أو دورتين حرفيتين في مركز العالم الثقافي بنابلس ثم إطلقن نحو إنشاء المشروع البيتي الخاص وهذا يدلل على المصداقية والألفة والتعاون والإيمان بالعمل الخدمي والإنتاجي والإعلامي الجاد ، بين الريادية وإدارة البازار النسوية والعامة ومركز العالم الثقافي على السواء بسواء .
من جهة أخرى ، تبين أن الكثير من رياديات فلسطين المشاركات في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ، في الدورة العاشرة ( دورة الأمل لتسويق الإقتصاد البيتي ) ، التي حملت هذا الاسم تحفيزا وتشجيعا للقطاع النسوي لترسيخ أسس ومبادئ الأمل والتفاؤل وتعزيز الطموحات النسوية المستقبلية بإخلاص وإتقان وتفان وصبر ، وفق مفهوم الإنتاج العائلي في المجتمع الفلسطيني للجميع في الأرض المقدسة ، أنهن قمن بالعمل عبر التشغيل الذاتي لوحدهن أو بالتعاون الأسري بين الزوج وزوجته ، أو بين الفتاة ووالدتها ، أو بين الزوجة وشقيقة زوجها ، وهناك صديقات تشاركن في إنتاج مهني واحد أو في طاولة عرض واحدة ، وذلك بغية عرض السلع أو البضائع المنتجة . فجاء هذا البازار بدورته الحالية ، تتويجا لجهود حثيثة نفذت فعليا على أرض الواقع .
————- ///////////////////############============
فترة البازار .. أيام بازار نابلس الشعبي الفلسطيني
تواصلت فترة إفتتاح أبواب بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( دورة الأمل ) طيلة 3 أيام متتالية زمانيا .. الدوام ما بين الساعات 10 صباحا حتى 6 مساء بتوفيق الله تبارك وتعالى .
واحتضن البازار قاعات مركز العالم الثقافي بنابلس في عمارة نابلس مول ط 3 قرب المنتزه،
وشهدت أجنحة البازار من المعروضات تنزيلات في الأسعار فكانت أقل من أسعار الأسواق التجارية ..
لقد كان بازار نابلس الشعبي الفلسطيني – بازارا فلسطينيا لجميع الفلسطينيين في الوطن ..
————- ///////////////////############============
التغطية الإعلامية المسبقة والمواكبة لفعاليات بازار نابلس الشعبي الفلسطيني
وبهذا فإن الجهود الإعلامية لفعاليات بازار نابلس الشعبي تمثلت في 3 جهات متناغمة ومتعاونة مع بعضها البعض ، تمثلت في :
1) الإعلام الإلكتروني الخاص في إدارة البازار : الصفحات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك والتويتر . مثل صفحات : رئيس الإدارة العامة وصفحة بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( بازار نابلس أونلاين – صفحة خاصة وصفحة رسمية عامة ) وصفحة مركز العالم الثقافي ، وصفحة المشرفة التنفيذية على البازار وصفحة حواء Eve Hawa .
2) الدعوات المطبوعة والشفوية ، العامة والخاصة التي وزعت على الفعاليات والمؤسسات والأطر النسوية والشبابية والمحلية والطلابية ، واليافطات التي علقت على جدران بناية نابلس مول ، على مختلف الطوابق أو الأدوار .
3) صفحات الفيس بوك لمعظم الرياديات المشاركات ( 25 ريادية ) ، في دورة البازار العاشرة أو الدورات السابقة .
4) شبكات ومواقع إلكترونية إخبارية مثل شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) ، وشبكة دوز وغيرها ، على سبيل المثال لا الحصر .
5) بعض المحطات الإذاعة ( ص ت فلسطين) برام الله وطريق المحبة في نابلس.
6) بعض المحطات الفضائية التلفزيونية ، مثل فضائية النجاح وفضائية العودة. شكرا جزيلا لجميع وسائل الإعلام المحلية الفلسطينية التي عملت على إرسال طواقمها ميدانيا أو بثت هاتفيا .
————- ///////////////////############============
توصيات الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني لتسويق الإنتاج البيتي النسوي..
أولا : وصايا للمشاركين في البازار أو المعرض الفلسطيني
1) ضرورة تقيد المشاركين في عرض المنتجات في البازار للجمهور الإستهلاكي الفلسطيني وفق مبادئ البيع باسعار اقل من اسعار الأسواق التجارية لاستقطاء المشتركين لتجنب نفير المشترين من البازار .
2) ضرورة عرض إنتاج الاقتصاد البيتي الفلسطيني وليس كمندوربين لشركات إقليمية أو عالمية .
3) التعاون الإيجابي بين عارضي السلع والبضائع .في البازار الواحد .
4) التخصصية في السلع المعروضة : تقيد المشاركين بما تم الإتفاق عليه مع إدارة البازار حول طبيعة السلع المعروضة وعدم الإنتقال لعرض بضائع أخرى .
5) ضرورة الإلتزم التام بمواعيد فترة البازار المتفق عليها مسبقا .
6) عدم تبديل أماكن طاولات العرض إلا بالتنسيق مع إدارة البازار .
7) التقيد والإلتزام بتعليمات وإرشادات إدارة البازار لإنجاح البازار بدرجات عالية .
😎 إتباع مبدأ التبادلية في تصريف وتسويق السلع المعروضة في اليوم الأخير للبازار أو المعرض .
ثانيا : وصايا لأصحاب القرار
على العموم ، نوصي أصحاب القرار المهتمين بالشأن التشغيل والإعتماد النسوي على الذات في بلادنا فلسطين بالتوصيات الإستراتيجية العامة والخاصة لتحفيز وتشجيع الإنتاج النسوي الفردي أو الجماعي لرياديات فلسطين الماجدات بما يلي:
أولا : ضرورة تبني الرياديات الفلسطينيات المميزات والأخذ بأيديهن نحو التنمية الإقتصادية الصاعدة لتطوير الإنتاج النسوي الفلسطيني البيتي دعما للأسر المنتجة في البيوت.
ثانيا : إيجاد فرص عمل للمرأة الفلسطينية بإعتماد التشغيل الذاتي مع الدعم المادي المباشر والتسويق المحلي والإقليمي للتخفيف من حدة البطالة في صفوف الحركة النسوية .
ثالثا : ضرورة العمل الفعلي لتسويق الإنتاج النسوي للأسواق العربية والإسلامية والإقليمية والأوروبية والآسيوية وسواها.
رابعا : تمكين المرأة الفلسطينية المنتجة من المشاركة في المعارض والبازارات المحلية الفلسطينية والعربية والعالمية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لرياديات فلسطين.
خامسا : دعم المجموعات النسوية على الإنترنت عامة ومواقع التواصل الإجتماعي كالفيس بوك والتويتر واليوتيوب للتمكن الدائم من عرض الإنتاج النسوي وعقد دورات إعلامية تأهيلية خاصة عبر مركز العالم الثقافي بنابلس أو غيره .
سادسا : نرحب بالتعاون بين مركز العالم الثقافي عامة ودوائر المرأة خاصة مع الجهات المهتمة بالتشغيل النسوي الفلسطيني وتطوير الثقافة المهنية والإعلامية لتنظيم الدورات وورش العمل التدريبية المهنية النسوية لتمكينها من مواصلة مسيرتها الإنتاجية في المستقبل.
سابعا : إهتمام وسائل الإعلام بالبازارات والمعارض النسوية المتنوعة على مدار العام في البلاد لحث الجمهور الفلسطيني على تقبل شراء وإستهلاك الإنتاج البيتي النسوي بأريحية عالية.
ثامنا : ضرورة تشجيع الإنتاج النسوي الفلسطيني من الأسرة والعائلة للريادية المنتجة في البيت وعدم الإستهتار أو بث الإحباط في صفوف النساء العاملات في البيوت اللواتي يساهمن في توفير متطلبات الحياة العامة والخاصة.
تاسعا : توفير البيئة الحاضنة من متطلبات إنجاح المعارض والبازارت النسوية لتشجيع المرأة الفلسطينية على العمل البيتي المنتج.
عاشرا : إنشاء الأسواق النسوية الخاصة عبر تنظيم معارض وبازارات نسوية ضخمة على مستوى فلسطين في المدن الفلسطينية الرئيسية : شهرية وفصلية وموسمية وسنوية بإدارة وإشراف الخبيرات الفلسطينيات في هذا المجال، وذلك للترويج والتسويق المستمر المنتظم لإبداعات رياديات فلسطين وتوفير فرص عمل بيتية إنتاجية مدرة للدخل لمن ترغب بذلك وإشغال وقت الفتاة أو المرأة بما هو مفيد لها ولأسرتها وشعبها ووطنها .
حادي عشر : العمل على إعتماد 3 أيام نهارية وليس ليلية، لعرض المنتجات المحلية في البازار أو المعرض، لأن تحديد يوم واحد أو يومين لا يفي بالغرض المطلوب من إتاحة المجال لعرض السلع والبضائع للمشاركين أو تمكين الجمهور الإستهلاكي من الإطلاع والزيارة والتسوق .
ثاني عشر : العمل على تنظيم بازارات أو معارض متنوعة وشاملة ومشتركة في المكان ذاته، للذكور والإناث بطاولات وأمكنة عرض ، قريبة من بعضها البعض ولكنها منفصلة غير مختلطة. لتشجيع الجنسين من المشاركة في الإنتاج البيتي والتسويق العام للجميع.
————- ///////////////////############============
وكما عودناكم دائما وإلتزمنا فعليا نعدكم جميعا بأن تتواصل مسبرة البازارات عبر إدارة وإشراف مركز العالم الثقافي بنابلس لتكوين وإنشاء بازا آت ومعارض فلسطينية أكثر حيوية وشمولية ونوعية وتكاملية وضخامة وجماهيرية وزخما شعبيا أكبر من الحالي إن شاء الله تبارك وتعالى لتلبية رغبات الجميع من الريا يين والرياضيات من المشاركين والمشاركات والزوار الكرام بلا استثناء .
ونحن بكم نسمو ونرتقي لخدمة الوطن الفلسطيني والمواطن الفلسطيني في أرض الرباط المقدسة ..
أكرمكم الله جميعا ورعاكم وحفظكم برعايته.
والبازار منكم ولكم وإليكم .
شكرا كبيرا للجميع . وبارك الله فيكم . وجزاكم الله خيرا . طبتم وطابت أوقاتكم.
وخميس مبارك للجميع وعلى الجميع .
في أمان الله ورعايته.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحريرا في يوم الخميس 28 ذي القعدة 1442 هجرية / 8 تموز 2021 م.
التوقيع
د. كمال إبراهيم علاونه
رئيس مجلس الإدارة العامة
بازار نابلس الشعبي الفلسطيني
مركز العالم الثقافي
نابلس – فلسطين

أضف تعليق